اخر الاخبارمقالات وتحليلات

المصارعة أصولها عند القدماء المصريين

المصارعة أصولها عند القدماء المصريين 

 

نبذه عن المصارعة: 

تعود المصارعة منذ وجود الإنسان على وجه الأرض حيث كان يمارسها الإنسان البدائى بدافع الدفاع عن نفسه من الخطر الخارجى الذى كان محاطا به من الحيوانات، ولكن بعد مرور الوقت أصبحت القبائل تمارسها ضد بعضها البعض بشكل عنيف ودموى للغاية حيث كانت تُمارس بهمجية ووحشية بدون قوانين وكان ذلك بهدف حب السلطة والقيادة والتوسع على حساب الاخرين، وبدأ الاعداد والتدريب عليها حتى تتمكن القبيلة من الفوز على القبيلة الآخرى المنافسة لها .

ومع مرور الوقت أصبحت المصارعة رياضة تُمارس بشكل منظم ويحدها قوانين وقواعد سلامة وأمان حتى لا يتأذى من يمارسها بشكل يهدد حياته .

المصارعة عند قدماء المصريين:

تبدأ تاريخ المصارعة من أكتر من 5000 سنة عند قدماء المصريين حيث تم تسجيل الحركات التى كانت تُمارس في المصارعة على جدان المعابد والمقابر وتشهد بنى حسن بالقرب من محافظة المنيا بصعيد مصر وعندما حللوا الوثائق التاريخيه الموجودة في مقابر بنى حسن وجدوا إنها تشمل جميع العناصر والقواعد التى وضعت الآن لعالم المصارعة

القدماء المصريين

ولم يكتفى القدماء المصريين بهذا فقط ولكن نظموا مواجهات وبطولات دولية للمصارعة، حيث وجد في أنقاض معبد سومري بالقرب من بغداد تمثال من البروز يصور مصارعان يمسك كل منهما الأخر حيث كانت المصارعة تمارس في بابل وأشور وأقيمت المنافسات بين الحضارة الفرعونية وحضارة آشور في هذا الوقت من الزمن .

مصارعة سومرى

ووجد أيضا أقدم أثر تاريخى في العالم لأطفال تمارس رياضة المصارعة عند قدماء المصريين بمقبرة بتاح حتب بسقارة في الدولة المصرية القديمة ، وظلت المصارعة عند القدماء المصريين لفترة طويلة جدا من الزمن حيث أستمرت من 2780 إلى 1080 قبل الميلاد إي أستمر في الدولة القديمة والوسطى والحديثة .

القدماء المصريين

 

القدماء المصريين
العصر الذهبى للمصارعة عند الغريق :

أما عند الاغريق وجدت نقوش بمتحف الآثار في آثينا تدل إن المصارعة كانت تحتل مكانة كبرى حيث كانت توضع في المركز الثانى بعد الجرى وسميها المؤرخيين عصر المصارعة الذهبى حيث كانوا يؤمنوا بشدة إن المصارعة تنمى القوة البدنية وتزيد من الأحتمال والارادة، وأقيمت عندهم بطولة للمصارعة سنة 776 قبل الميلاد، وكانت المصارعة وقتها عندهم عنيفة للغاية وتسمى البنكراثيم وهو مزيج بين الملاكمة والمصارعة وكان مسموح فيها الخنق والعض وشد الشعر وايضا خلع المفاصل او كسر الاصابع وقلع العيون .
وعندما هزم الرومان الإغريق واحتلوا بلادهم ، استمروا في مزاولة المصارعة وقاموا بالإشراف على الألعاب الاوليمبية ولكنهم لم ينجحوا في ذلك وتحولن المصارعة إلى رياضة عنيفة كما هو الحال في نمط ( البنكراثيم ) بل وكانوا يستخدمون بعض الأسلحة في الصراع . ولكن سرعان ما تأثر الرومان بالثقافة الإغريقية الراقية وبطريقتهم الفنية في الصراع ، واندمجت الطريقة الرومانية في الصراع مع الطرية الإغريقية ونتج لنا نوع واحد يسمى ( بالمصارعة اليونانية – الرومانية ) Greco Roman .

مصارعة الاغريق

 

المصارعة عند الرومان:

وعندما هزم الرومان الإغريق واحتلوا بلادهم استمر الرومان بممارسة المصارعة وكانت المصارعة عندهم على نفس نمط البنكراثيم بل وكانت اعنف حيث كان من المسموح أستخدام الاسلحة، وأستطاع الرومان فتح مدارس لتعليم المصارعة خصيصا ومن ذلك الحين أصبح المصارعة تمثل رياضة أساسية عند جميع الشعوب .

المصارعة الرومانية

 

المصارعة في العصر الحديث:

وبعد ذلك عرفت المصارعة طريقها في الدول الاوروبية، و عقدت دورة اوليمبية وضمت بداخلها المصارعة ولكن أقتصرت فقط على المصارعة الرومانية حيث لم تعترف بالمصارعة الحرة وقتها، وظهر المصارعة الحرة في الدورة الاولمبية الثالثة عام 1904 م الذى اقيم في مدينة سانت لويس الامريكية .

وفي عام 1921 م تكون الاتحاد الدولى للمصارعة الذى نظم القواعد الدولية التى تُمارس بها رياضة المصارعة وتوفر قواعد الامان والسلامة للمصارعين، وعام 1924 م تنظمت الدورة الاولمبية في باريس وظهرت بشكل رائع ومنظم للغاية واداء فنى عالى .

 

 

 

 

 

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x